تكنولوجيا

مكالمة فيديو إيلون ماسك مع الطيران القطري لتجربة الإنترنت الفضائي

أطلقت الخطوط الجوية القطرية يوم الثلاثاء رحلتها الافتتاحية لطائرة بوينج 777 المجهزة بإنترنت ستارلينك من إيلون ماسك، الذي يُمهّد الطريق لعصر جديد من الاتصال أثناء الطيران عبر أسطولها بالكامل بحلول العام القادم.

لإظهار هذا الإنجاز، أجرى الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية بدر المير مكالمة فيديو مع مؤسس ستارلينك ماسك أثناء الطيران على ارتفاع 35000 قدم من الدوحة إلى لندن. قال ماسك في المكالمة من منزله، والتي صُوّرت ونُشرت من قبل شركة الطيران القطرية:

نحن نتحدث حرفيًا عبر ستارلينك الآن -وهذا رائع للغاية”. “إنه ستارلينك عبر روابط الليزر للأقمار الصناعية طوال الطريق في طائرتك.

اقرأ أيضًا:

الطريق إلى اتصالات الفضاء: من سيفوز إيلون ماسك أم آبل؟

كيف يمكنك معالجة مشاكل انقطاع وبطء الإنترنت لديك بالشكل الأمثل؟

إن تحرك الخطوط الجوية القطرية لتقديم الإنترنت عالي السرعة مجانًا عبر أسطولها يُمثّل تحديًا مُباشرًا لشركات الطيران المُنافسة التي تقدّم عادةً خدمات مدفوعة مُنخفضة السرعة وغالبًا ما تكون مُتقطعة، أو تجعل الوصول إلى شبكة Wi-Fi مقيدًا للمُسافرين.

“سوف يتحسّن الأمر. أطلقنا أقمارًا صناعية جديدة ونستمر في تحسين البرنامج. وقال ماسك قبل أن يقدم له “المير” جولة بالفيديو في قُمرة القيادة: “بمرور الوقت، أعتقد أنك ستجد الأمر يتحسّن أكثر فأكثر”.

وقال ماسك لرئيس هيئة السياحة القطرية سعد بن علي الخرجي، الذي كان يجلس بجانب بدر المير على متن الرحلة: “فكّر في هذا على أنه الحد الأدنى. الأمر يتحسّن من هنا”.

تُخطّط شركة الطيران القطرية لتسليم 12 طائرة بوينج 777-300 مُجهزّة بالخدمة بحلول نهاية عام 2024، مع تغطية أسطول بوينج 777 بالكامل في عام 2025 وأسطول إيرباص A350 في صيف عام 2025.

توفر خدمات ستارلينك عالميًا

توفر ستارلينك إنترنت عالي السرعة بزمن استجابة مُنخفض عبر حوالي 6000 قمر صناعي، الذي يسمح للركاب ببث مقاطع الفيديو وإرسال الرسائل وإجراء المكالمات عبر شبكة Wi-Fi على أجهزة مُتعددة.

أضافت الخطوط الجوية القطرية أنّ الخدمة ستكون مجانية وستعمل من البوابة إلى البوابة.

وقالت شركة الطيران الخليجية في بيانٍ لها إن الشركة ستكون الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تقدم خدمة الواي فاي التي توفرها ستارلينك لركابها.

لكنها بالتأكيد ليست وحدها في أهدافها – في وقتٍ سابق من أكتوبر، قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران نيوزيلندا جريج فورن لشبكة سي إن بي سي إن خدمة الواي فاي الموثوقة والسريعة على شركات الطيران ذات الخدمة الكاملة ستصبح “متوفرة في كل مكان” حيث تتنافس شركات الطيران لتقديم خدمات مُحسنّة للمُسافرين.

من جانبها، أعلنت شركة طيران نيوزيلندا في أواخر عام 2023 أن ستارلينك ستُطلق على اثنتين من طائراتها المحلية بحلول أواخر عام 2024.

تعمل الخطوط الجوية القطرية على تطوير مفهوم الدرجة الأولى وتسعى للحصول على طلبات طائرات من شركتيّ الطيران العملاقتين بوينج وإيرباص، كجزء من الإصلاح الاستراتيجي “قطر للطيران 2.0”.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات جديدة صادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) أن الطلب العالمي على الركاب استمر في الارتفاع في أغسطس، حيث ارتفع بنسبة 8.6⁒ مُقارنةً بأغسطس 2023. وشهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 4.9⁒ على أساس سنوي في الطلب.

?xml>