تكنولوجيا

Intel فوتت على نفسها الاستحواذ على شركة Nvidia بهذا المبلغ!

في عام 2005، فاجأ الرئيس التنفيذي لشركة Intel حينذاك (بول أوتيلليني) مجلس إدارة الشركة باقتراحٍ غير متوقع. وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، اقترح أوتيلليني على Intel أن تستحوذ على شركة Nvidia التي كانت تُقدر وقتها بـ 20 مليار دولار تقريبًا (تُقدر قيمة Nvidia اليوم بـ 3 تريليون دولار تقريبًا).

بحسب مصادر الصحيفة، المتمثلة في شخصين مطلعين على مناقشات مجلس الإدارة، اعتقد بعض المسؤولين التنفيذيين في Intel آنذاك أن تصاميم Nvidia قد تلعب دورًا مهمًا في مراكز البيانات في المستقبل. بينما قد تحققت هذه الرؤى اليوم مع ازدهار الذكاء الاصطناعي، إلا أن مجلس الإدارة رفض الفكرة في ذلك الوقت، والسبب؟ مبلغ الاستحواذ كان ضخمًا لدرجة أنه كان سيكون الأغلى في تاريخ الشركة، وعليه تراجع أوتيلليني عن الفكرة وانتهى الموضوع عند ذلك الحد.

مشروع “Larabee”

بدلًا من الاستحواذ على Nvidia، عملت Intel على مشروع “Larabee” لتطوير كروت الشاشة الخاصة بها، ولكن كما نعرف جميعًا الآن، انتهى المطاف بهذا المشروع سريعًا.

لاحقًا، حاولت Intel أن يكون لها نصيبٌ أكبر وتستفيد أقصى استفادة ممكنة من الذكاء الاصطناعي فاستحوذت على عدة شركات، ولكن لم يصل أيٌ منها إلى مستوى النجاح الذي حققته Nvidia. اليوم، يُعد العملاق الأخضر تحت رئيسه التنفيذي جنسن هوانغ من أضخم الشركات في العالم عمومًا وأضخم شركة في مجال الذكاء الاصطناعي بلا منازع، على الأقل من حيث إنتاج الهاردوير اللازم لتشغيل هذه التقنية.

على الجانب الآخر، لا تُقارن قيمة Intel السوقية بقيمة Nvidia إذ تُقدر بأقل من 100 مليار دولار فقط، كما يعتبر الكثيرون أن قطر الذكاء الاصطناعي قد فاتها رُغم مساهماتها العديدة والمتنوعة من وحدات المعالجة العصبية NPU وخلافه.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتخلى فيها Intel عن فرصة لا تُقدر بثمن لدخول مجال الذكاء الاصطناعي من أوسع أبوابه. ففي عامي 2017 و2018، أُتيحت للشركة فرصة شراء حصة في OpenAI عندما كانت لا تزال مؤسسة بحثية صغيرة. لكن الرئيس التنفيذي حينها، بوب سوان، أوقف الصفقة معتقدًا أن نماذج الاصطناعي كانت في وادٍ والسوق العمليّ في وادٍ آخر.. لا تعليق!

 

?xml>