اخبار المغرب

مجلس النواب يشارك بأكرا في أشغال الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء المؤسسات التشريعية الإفريقية

شارك النائب محمد غياث نائب رئيس مجلس النواب في أشغال الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء المؤسسات التشريعية الإفريقية، المنعقدة خلال الفترة ما بين 25 و28 أكتوبر2024 بأكرا-جمهورية غانا.

وتنعقد هذه الدورة من أجل استكمال المراحل التأسيسية لمؤتمر الرؤساء من خلال جدول أعمال حافل يتضمن خمس جلسات عمل مكثفة، وتشمل الدراسة والمصادقة والتوقيع على دستور (النظام الأساسي) لهذه الهيئة، فضلا عن انتخاب هياكلها، وتخصيص جلسة لمناقشة الشؤون المالية وتعيين المراقب المالي، وأداء القسم لأعضاء اللجنة التنفيذية والمجموعة الاستشارية.

وعلى صعيد آخر، سيتم التطرق إلى التوجهات المستقبلية لهذه الهيئة الإفريقية والتدابير الرامية إلى تعزيز أهميتها، والعمل على نسج العلاقات مع المنظمات البرلمانية والدولية الأخرى، إضافة إلى البحث عن سبل الاندماج في هياكل الاتحاد الأفريقي، ودراسة مقترحات الجمعية العامة الثالثة.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر رؤساء المؤسسات التشريعية الإفريقية تم إحداثه سنة 2020، و يتخذ مقرا بأبوجا عاصمة نيجيريا، حيث يعتبر أول هيئة تجمع رواد البرلمانات الإفريقية من أجل التعاون ومواجهة الإكراهات والتحديات المشتركة، كما تشكل فضاءا للبحث عن حلول جماعية لتعزيز دور البرلمانات في النهوض والمضي قدما ببرامج التنمية في القارة السمراء.