مقالات

الرياض تستضيف النسخة الـ 56 من أولمبياد الكيمياء الدولي بمشاركة 90 دولة

انطلقت يوم أمس 16 يوليو 2024، فعاليات النسخة الـ 56 من أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 في الرياض، بحضور وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان، والأمين العام لمؤسسة “موهبة” الدكتورة آمال الهزاع، ومساعد وزير التعليم للتطوير والتحول الأستاذ مرهف المدني.

يشارك في هذه الدورة 333 موهوبًا وموهوبة من 90 دولة، تحت إشراف 260 متخصصًا عالميًا في مجال الكيمياء، وتستمر فعاليات الأولمبياد حتى 30 يوليو الجاري، تحت شعار “نبني الروابط معًا”، بشراكة استراتيجية بين مؤسسة “موهبة” ووزارة التعليم وجامعة الملك سعود.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تستضيف المملكة العربية السعودية هذا الحدث العالمي المرموق. وتأتي هذه الاستضافة بعد سلسلة من الإنجازات التي حققتها المملكة في مسابقات الأولمبياد الكيمياء الدولي منذ انضمامها إليها عام 2011.

قال وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان: “يسرنا استضافة هذا الحدث العالمي المرموق في المملكة، والذي يعكس مكانة المملكة كوجهة رائدة في مجال تطوير المواهب والإبداع على المستوى الدولي”.

من جانبها، أكدت الدكتورة آمال الهزاع، الأمين العام لمؤسسة “موهبة”، أن هذه الفرصة ستتيح للمملكة تسليط الضوء على برامج ومبادرات الموهبة والإبداع التي تنفذها المؤسسة، واستقطاب المزيد من المشاركين من جميع أنحاء العالم.

عن الأولمبياد

ويعد الأولمبياد أكبر مسابقة دولية لطلاب وطالبات التعليم الثانوي في مجال الكيمياء، وينعقد سنويًا في بلد مختلف منذ انطلاقه عام 1968 في براغ، عاصمة تشيكوسلوفاكيا. وتحتضن النسخة الحالية برعاية حصرية من الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”.

5 ميداليات وشهادة تقدير لطلاب المملكة في أولمبياد الرياضيات الدولي ببريطانيا

الجدير بالذكر أن حقّق طلاب المملكة مؤخراً 5 ميداليات وشهادة تقدير في أولمبياد الرياضيات الدولي 2024(IMO) الذي أقيم في المملكة المتحدة خلال الفترة من 15 إلى 21 يوليو الجاري، بمشاركة 603 طالباً وطالبة يمثلون 104 دولة.

للمزيد الاطلاع على: المنتخب السعودي للفيزياء يتوج بـ 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي 2024.

وفاز الطالب هادي العيثان من تعليم الأحساء بالميدالية الفضية، ونال الميدالية البرونزية كل من: الطالب يوسف بخيت من تعليم الهيئة الملكية بينبع، والطالب محمد ربيع من تعليم المدينة المنورة، والطالب معاذ القحطاني من تعليم الشرقية، والطالب أحمد الشهري من تعليم الرياض، فيما حصل الطالب محمد الغامدي من تعليم الشرقية على شهادة تقدير.

يمكنكم متابعة الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس