مقالات

خطوات مفصلة لتنظيف أدوات البستنة وأثاث حديقة المنزل

حديقة المنزل، أو الفناء الخارجي، مكان محبب لجلوس أفراد الأسرة والاسترخاء. لكن، هناك مجموعة من الخطوات الضرورية التي تزيد الحديقة جمالية، مثل: العناية بنظافة محتوياتها، من الأثاث وأدوات البستنة. في السطور الآتية، مجموعة من الخطوات الخاصة بتنظيف محتويات حديقة المنزل، كي تستمتعي بجلساتك الصيفية مع عائلتك. صحيح أن خطوات التنظيف كثيرة، إلا أن البعض منها يطبق على فترات متباعدة.

خطوات مفصلة لتنظيف أدوات البستنة

أدوات الحديقة

أكانت أدوات البستنة المعدن، جديدة تمامًا أو حتى مضى زمن على شرائها، من الممكن العناية بتنظيفها وتطهيرها وتخزينها، وفق الآتي…

  1. استخدمي خرطوم الماء، لإزالة التربة والطين، عن أدوات البستنة.
  2. ثمّ، انقعي الأدوات المذكورة، في دلو محتو على الماء الساخن وسائل الجلي (نصف ملعقة صغيرة منه لكل جالون من الماء)، من 15 إلى 20 دقيقة.
  3. يجب، بعد ذلك، أن تشطفي كل أداة بالماء البارد.
  4. ثم جفّفيها، باستخدام فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة.
  5. افحصي كل أداة بحثًا عن أي علامة دالة على الصدأ؛ وفي حال ملاحظة الأخير، استخدمي فرشاة سلكية صلبة (أو الصوف الفولاذي)، في إزالة الصدأ.
  6. اسكبي الزيت النباتي، على الأداة، للمساعدة في تخفيف علامات الصدأ، أثناء الفرك.
  7. اغمسي فوطة مصنوعة من القماش، قديمة، في القليل من زيت التربنتين. وامسحي الأداة، مع إيلاء اهتمام بالمناطق المفصلية.
  8. قبل تخزين الأدوات، يجب تطهيرها للقضاء على البكتيريا والفطريات. في هذا الإطار، أعدي داخل دلو، محلولًا من كوبين من مبيض الكلور وجالون واحد من الماء.
  9. اغمري الأدوات بالمحلول واتركيها منقوعة، لمدة 10 دقائق.
  10. قومي بالشطف بالماء، حتى إزالة بقايا المحلول.
  11. جففي، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش.
  12. لا تتركي الأدوات في الخارج، بعد التنظيف، بل رتبي مكانًا لها في خزانة، حتى تظل جافة. وعلقيها بوساطة خطافات، لمنع تشوّه المقابض الخاصة بها.
  13. إذا كانت الأدوات، تحتوي على مقابض خشبية، ستجف الخامة المذكورة، مع مرور الوقت، أو تنقسم أو تتفكك. لذلك، قومي بصنفرة المقابض مرة أو مرتين في العام، باستخدام ورق الصنفرة متوسط الحبيبات، وذلك لإزالة البقع الخشنة.
  14. ثم افركي المقابض، باستخدام زيت بذر الكتان، إذ يضيف الأخير حاجزًا وقائيًّا، للمساعدة في صد الماء.
  15. تحتاج أداة البستنة المحتوية، ضمن أجزائها، على مكونات متحركة، مثل: المقصّات، إلى زيت، للحفاظ على كفاءة العمل. لذلك، يمكن صبّ قطرة أو اثنتين من زيت الماكينة على الأجزاء المفصلية.
  16. من المفيد أيضًا تفكيك كل أداة من هذه الأدوات، بصورة سنوية، وفرك كل الأجزاء، بما في ذلك البراغي والمسامير بزيت الآلة، ما يساعد على إزالة أي رواسب صدئة ومعدنية تصعب رؤيتها.
  17. يجب شحذ المقصات وأي أداة بستنة ذات حافة، من حين لآخر، حتى في غياب المسن.

الطريقة الصحيحة لتنظيف أثاث حديقة المنزل

كرسي خارجي مصنوع من البلاستيك
  • الأثاث الخارجي القماش: يجب نزع أي وسائد ومساند من مفروشات الحديقة، مع غسل الأغطية القابلة للنزع، في الغسالة، والتجفيف. أمّا إذا لم يكن متاحًا أمر إزالة أغطية الوسائد والمساند، لغسلها في الغسالة، تركّب الفرشاة الملحقة بالمكنسة الكهربائية، للتخلص من أي غبار متراكم، فيستخدم الماء الدافئ المخلوط بقطرات قليلة من أي سائل غسيل معتدل، في التنظيف، باستخدام فرشاة تنظيف ناعمة لإزالة أي بقع، قبل مسح القماش بوساطة فوطة قماش مبللة، وامتصاص الرطوبة الزائدة بعد ذلك، بوساطة المناشف قبل تركها لتجف.
  • الأثاث الخارجي البلاستيك: من جهة ثانية، يسهل تنظيف أثاث الحديقة المصنوع من البلاستيك، بالماء الدافئ المخلوط بسائل الجلي. وللعناية بالبقع الصعبة، قد يناسب المحلول المبيض المخفف بالماء. لكن، من الضرورة ارتداء زوجي قفازات مطاطية ونظارات واقية قبل الاستخدام. لا يجدر بك إغفال أسفل الأثاث، وكذلك الأجزاء منه الواقعة بين الشقوق. ثم، يشطف الأثاث جيدًا قبل تركه يجف في الهواء. تمرر فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، في المسح. سيساعد ذلك على منع ظهور بقع الماء.
  • الأثاث الخارجي المعدن: يقوم شمع التنظيف المتخصص بالعناية بالأثاث المصنوع من الألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ. وللتخلص من الخدوش أو التآكل، يمكن شراء أقلام مصححة ذات طلاء سائل سريع الجفاف لإصلاح أي ضرر.