مقالات

كما طرد الصحفي … لماذا لم يتم طرد لاعب الاتحاد بعد دهسه قدم لاعب الرياض؟

تبادر إلى أذهان متابعي مباراة الاتحاد والرياض تساؤلات حول سبب عدم طرد لاعب الاتحاد “عبد الإله العمري” بعدما ارتكب مخالفة مشابهة لمخالفة “زياد الصحفي” لاعب الرياض أثناء سريان المباراة؛ حيث طُرد الصحفي على إثرها بعد مرور نصف ساعة تقريبا على انطلاق اللقاء الذي انتهى بفوز النمور بهدف نظيف، وذلك ضمن منافسات الجولة الثامنة من مسابقة الدوري السعودي، ورفع الاتحاد رصيده إلى 21 نقطة في المركز الثاني بجدول الترتيب بينما تجمد رصيد الرياض عند النقطة 13 في المركز الخامس.

طرد الصحفي يثير التساؤلات

طرد الصحفي

لم يتمكن زياد الصحفي من استكمال اللعب أمام فريقه السابق الاتحاد، ولكن ذلك لم يكن رغبةً منه بل أجبره حكم المباراة “سامي الجريس” على الخروج من الملعب بإشهار البطاقة الحمراء في الدقيقة 28′ من عمر اللقاء نتيجة دهسه قدم اللاعب المنافس حسام عوار.

إنذار لاعب الاتحاد

وفي الدقيقة 84’، تكررت واقعة مشابهة، ولكن هذه المرة كانت من جانب لاعب الاتحاد “عبد الإله العمري” الذي قام بدهس قدم لاعب الرياض “عبد الإله الخيبري”، ولكن الحكم اكتفى بإنذار العمري فقط.

وكان العميد قد تمكن من خطف ثلاث نقاط بصعوبة أمام الرياض بهدف وحيد وقع عليه نجم تشيلسي السابق “كانتي” قبل نهاية الشوط الأول في الدقيقة 47’، وكان النجم الفرنسي متمركز قبل منطقة الجزاء بدون رقابة دفاعية وحوّل تمريرة عرضية أرضية من مواطنه “ديابي” إلى تسديدة أرضية زاحفة نحو شباك الرياض مباشرةً.

لماذا لم يتم طرد لاعب الاتحاد؟

تطرق خبراء التحكيم للحديث عن الفرق بين واقعة طرد الصحفي وإنذار العمري رغم تشابه المخالفة التي أدت إلى تطبيق العقوبة على كلا من اللاعبين، واتفق مع قرارات الحكم كلا من:

  • عبد الله القحطاني.
  • سمير عثمان.
  • فهد المرداسي.

وأشار الخبراء إلى أن طرد لاعب الرياض مستحق؛ لتدخله بقوة مفرطة وامتداد قدمه على مفصل اللاعب المنافس واستخدام القوة المفرطة يستدعي الطرد بينما في حالة لاعب الاتحاد كان هناك تدخل بتهور أثناء ركض اللاعبين، وبالتالي الإنذار قرار سليم.

وأوضح عثمان أن الفرق بين الحالتين هو أن التدخل باستخدام القوة المفرطة يكون ناجم عن اندافع اللاعب بسرعة من مسافة نحو خصمه الذي يمتلك الكرة بينما التهور يعني أن اللاعب يحاول الوصول للكرة بغض النظر عن سلامة اللاعب المنافس مع عدم وجود مسافة بينهما.