اخر الاخبار

بحضور نائب رئيس ديوان الرئاسة.. انطلاق منتدى فاطمة بنت مبارك للصحة النفسية في أبوظبي

انطلق منذ قليل البرنامج التمهيدي لمنتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية، والذي ينظمه المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في أبوظبي، وسط حضور دولي كبير، وعلى رأسهم سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، والريم الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والدكتورة نبيلة مكرم عبيد وزيرة الهجرة المصرية السابقة، والسفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في جمهورية مصر العربية.

منتدى فاطمة بنت بارك

انعقدت الجلسة الافتتاحية تحت عنوان “أصوات المستقبل”، وأدارها الفنان أحمد حلمي، وتحدث خلالها أطفال من الإمارات حول دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في دعم الصحة النفسية، وناقشوا أهمية دعم الأطفال والأمهات، وقضية التنمر وكيفية مواجهتها، ودور الأسر في رعاية الأبناء وحمايتهم في ضوء التحديات والظروف الحياتية. ويتضمن المنتدى 11 جلسة نقاشية على مدار اليوم.

المنتدى ينعقد تحت رعاية “أم الإمارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، والتي ترسخ رؤية وطنية تؤمن بأن “الأطفال يجسِّدون ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها”. وتتضمن فعاليات المنتدى إطلاق حوار واسع وشامل يضم عددًا كبيرًا من الخبراء والمتخصصين في مجال الصحة النفسية، مع التركيز على محاور الوعي والإبداع والابتكار والتعلم، وكيفية وضع استراتيجيات وسياسات مهنية وعلمية تعزز نجاح رؤية دولة الإمارات في التعامل مع قضايا الصحة النفسية وتشابكاتها واحتياجاتها خلال المرحلة القادمة.

دارت مناقشات المنتدى حول الأمهات والأطفال واليافعين والأسر، ويهدف إلى إرساء حوار شامل حول قضايا الصحة النفسية المرتبطة بالأمومة والطفولة في الإمارات. وتتمحور مناقشاته حول اعتماد النهج المجتمعي لتعزيز الوعي وتوفير الدعم وطرح حلول فعالة لهذه القضايا. ويمثل المنتدى منصة لتبادل الخبرات ومناقشة السياسات الخاصة، وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية في هذا المجال.

تتضمن فعاليات المنتدى حوارًا شاملاً بين المعنيين والمتخصصين في مجال الصحة النفسية، بغرض تعزيز النهج المجتمعي في التعامل مع القضايا المتعلقة بهذا المجال، إلى جانب دعم الوعي والتعلم ومناقشة أنظمة الدعم والسياسات والاستراتيجيات، وتعزيز الشراكات لتحقيق الشمولية وتسهيل الوصول إلى الحلول الفعالة بالاعتماد على الابتكار والبحث والتمكين من خلال الروايات الشخصية والتجارب الناجحة في مجال التعامل مع قضايا الصحة النفسية.

ويتماشى المنتدى مع رؤية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بأن “الأطفال يجسدون ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها”، الأمر الذي يحتم على الجهات المعنية توفير الموارد اللازمة لتنشئتهم وتعليمهم بطريقة متكاملة.

يسعى المنتدى إلى استكشاف العلاقة الوثيقة بين الصحة النفسية والرفاه النفسي، وتوضيح اختلاط المفاهيم، وتأكيد الترابط والتكامل بين الصحة النفسية والجسدية. كما يهدف إلى تنمية وتطوير الذات الإيجابية، وإدارة العواطف، وبناء العلاقات، وتطوير قدرات التعلم لدى الأطفال واليافعين، وتدعيم دور الأسر والمجتمعات في خلق بيئة تدعم التطور النفسي والاجتماعي لأبناء المجتمع.

 

منتدى فاطمة بنت مبارك

 

منتدى فاطمة بنت مبارك