اخر الاخبار

منتدى الشيخة فاطمة يُرسي حوارًا شاملاً حول قضايا الصحة النفسية

قال الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، إن فعاليات منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية تساهم في إرساء حوار شامل حول قضايا الصحة النفسية المرتبطة بالأمومة والطفولة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وثمَّن الشيخ ذياب جهود دولة الإمارات في طرح حلول فعّالة في هذا المجال، مؤكدًا على أن دور المنتدى في دعم تبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية مهم، وأيضًا في ترسيخ النهج المجتمعي ودور الأسرة في معالجة قضايا الصحة النفسية المرتبطة بالأمومة والطفولة.

وفي ذات السياق، ناقشت الجلسة الثالثة لمنتدى الشيخة فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية موضوع “مرحلة السنوات الذهبية في عمر الأطفال”. وانعقدت الجلسة تحت عنوان: “سنوات ذهبية وأسر متناغمة وعقول سليمة”، ودارت المناقشات حول أهمية الصحة النفسية للأم والطفل والأسرة وكبار السن واليافعين. أدارت الجلسة بسمة بنت فخري آل سعيد، خبيرة في الصحة النفسية ومدربة على الاضطراب ما بعد الصدمة.

وأكدت بسمة بنت فخري آل سعيد على ضرورة الاهتمام بالتثقيف حول التغييرات التي تحدث مع البلوغ وتشجيع المحادثات حول الصحة النفسية، حيث يمكن للأفراد الفهم والإدراك، وتقديم أنشطة تعزز الثقة بالنفس وتشجيعهم على استكشاف خدمات الاستشارة النفسية. ووجهت رسالة قائلة: “أنا إنسان لطيف ومتعاطف وأستطيع فهم نفسي والآخرين بعمق”. وأوضحت الخبيرة النفسية أن البنات أكثر تأثرًا بالتنمر مقارنة بالأولاد، وأشارت إلى أن من ضمن وسائل الدعم طلب التوجيه المهني والاستشارة الأبوية والفحص المبكر.

المنتدى ينعقد تحت رعاية “أم الإمارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، والتي ترسخ رؤية وطنية تؤمن بأن “الأطفال يجسدون ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها”. ويتم تنظيم المنتدى تحت إشراف الريم الفلاسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وانعقد وسط حضور دولي كبير، على رأسهم سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، والريم الفلاسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والدكتورة نبيلة مكرم عبيد، وزيرة الهجرة المصرية السابقة، والسفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في جمهورية مصر العربية.

تتضمن فعاليات المنتدى إطلاق حوار واسع وشامل، يضم عددًا كبيرًا من الخبراء والمتخصصين في مجال الصحة النفسية، مع التركيز على محاور الوعي والإبداع والابتكار والتعلم، وكيفية وضع استراتيجيات وسياسات مهنية وعلمية تعزز نجاح رؤية دولة الإمارات في التعامل مع قضايا الصحة النفسية وتشابكاتها واحتياجاتها خلال المرحلة القادمة.