اخبار مصر

أفضل 11 فيلم رعب في التاريخ للهالووين.. «مش هتغمض عينيك»



ليلة الهالووين ينتظرها ويحتفل بها عدد كبير من الناس حول العالم، ويكون في مقدمة اهتمامهم الرعب والإثارة في سهرة مع أفلام الرعب الخيالية في التاريخ، وفيما يلي قائمة من أفضل أفلام الرعب التي يعود تاريخ بعضها إلى الستينات من القرن الماضي، على رأسها فيلم «Repulsion» أو النفور لكاثرين دينوف، وفيلم «الذبابة» من إخراج ديفيد كرونينبيرج، وغيرها من الأعمال التي تصدرت شباك التذاكر لسنوات وفق موقع «Variety».

أفضل 30 فيلم رعب في التاريخ للهالووين

«دكتور جيكل والسيد هايد» (1931)، في هذه الفترة تم تحويل رواية روبرت لويس ستيفنسون القصيرة لعام 1886 إلى عشرات الأفلام التي تدور حول جوانب مختلفة من النور والظلام والخير والشر في الطبيعة البشرية.

لكن النسخة الصوتية المبكرة لفيلم الرعب من إخراج روبن ماموليان تتميز بجودة عالية في الأداء والانفعال، فضلاً عن الأداء القوي لفريدريك مارش في دور الطبيب اللطيف في لندن الفيكتورية، الذي يتناول عقارًا تجريبيًا يحوله إلى مريض نفسي يشبه القرد المتطفل، هايد. في شهوته الإرهابية وعنفه، يواعد مغنية في أحد البارات، آيفي (ميريام هوبكنز)، التي تصبح ضحية إساءة معاملته.

2- فيلم أهل القطط 1942:

 كان من أوائل أفلام الرعب والأفضل، إذ كانت الإيحاءات والغموض والقليل من الظلال المصممة مرعبة وأكثر تأثيرًا من إظهار المخلوق الذي يحمل عنوان الفيلم،  ويعتبر أول أفلام الرعب الأنيقة منخفضة الميزانية للمنتج فال لوتون لصالح شركة RKO Pictures.

في الفيلم، يقع العازب من نيويورك أوليفر ريد «كينت سميث» في حب أجنبية جذابة من أصل صربي، إيرينا دوبروفنا «سيمون». منذ البداية، تظهر علامات تحذيرية تشير إلى أن مغازلة هذه المرأة الفاتنة قد تكون أصعب مما توقع أوليفر، إذ تصاب القطط بالذعر في وجودها. وعندما تكتشف إيرينا ذلك، تتحول إلى نمر عندما تُثار.

3- الرجل الذئب (1941)

كانت هذه فترة ذروة أفلام الوحوش التي أنتجتها شركة «يونيفرسال بيكتشرز» في عام 1939، واستمرت هذه الفترة لعقد كامل، وبلغت ذروتها مع فيلم «المستذئب». ظهر في هذا الفيلم ابن نجم فيلم «أحدب نوتردام»، لون تشاني، في دور المستذئب المحكوم عليه بالهلاك. يتميز دور لاري تالبوت عن غيره من وحوش يونيفرسال بأن اللعنة تصيب بطلاً محتملاً، إذ يتعرض للعض أثناء دفاعه عن امرأة من هجوم وحشي.

4- بيت الشمع (1953)

كان فينسنت برايس هو الذي أطلق الجزء الأكثر شعبية من حياته المهنية ويعد أيقونة أفلام الرعب، بتصويره لصاحب متحف الشمع حيث تعيد التمثايل المعروضة تمثيل جرائم القتل الدموية، وكان أول فيلم ثلاثي الأبعاد يصدره أحد استوديوهات هوليوود الكبرى.

5- مخلوق من البحيرة السوداء (1954)

في هذا الوقت، استبدلت «يونيفرسال» حكايات «دراكولا» و«فرانكشتاين» ذات الصبغة الفيكتورية بفيلمها الصادم ثلاثي الأبعاد عن وحش مائي يُعرف باسم الرجل الخيشومي. تطورت الأوقات إلى الحد الذي أصبح فيه هذا المطارد الزاحف نصف البرمائي ونصف البشري يتمتع بحضور غريب مثير، ويشكل مظهره جزءًا كبيرًا من هذا الحضور: الوجه العابس، الرأس الأصلع، الخياشيم التي تشبه الشعر الطويل، والشفاه الممتدة في نظرة ساخرة عملاقة. وأثناء رحلة استكشافية للجيولوجيا إلى الأمازون، يقتل المخلوق العديد من المساعدين، لكنه مهتم بشكل خاص بكاي (جولي آدامز)، الجميلة ذات البدلة البيضاء التي يهددها وهي تسبح.

6- دراكولا1958

من بين الأفلام العديدة المستوحاة من رواية برام ستوكر، لا يمكن مقارنة صورة كريستوفر لي بأنيابه المتوهجة، وعينيه المنتفختين، وجداول الدماء التي تسيل من فمه. الفيلم، الذي يُعد الثاني الذي أنتجته شركة «هامر للإنتاج السينمائي» عام 1957 بعنوان «لعنة فرانكشتاين»، يجمع بين المخرج تيرينس فيشر وكاتب السيناريو جيمي سانجستر، وهو بلا شك أفضل أفلامهم.

تدور الأحداث حول بيتر كوشينج وهو دكتور فان هيلسينج، صائد مصاصي الدماء، الذي يتمتع هذه المرة بالقدرة على القيام ببعض الأعمال المثيرة في جمعهم، والتصوير السينمائي لجاك آشر غني وملون، ويتناسب مع الرعب الشديد والمثير في الفيلم، ولكن دراكولا الذي يجسده لي هو الأكثررعبًا.

7- فيلم المسكون 1963 

هو فيلم مقتبس من رواية شيرلي جاكسون الصادرة عام 1959 بعنوان «The Haunting of Hill House»، تدور أحداث الفيلم بين مجموعة من الغرباء المشاركين في تجربة خارقة للطبيعة في عقار شيطاني في نيو إنجلاند.

8- فيلم «Repulsion» أو النفور

عام 1965، صدر فيلم «Repulsion» أو «النفور» بطولة كاثرين دينوف، وهو أحد أفلام الرعب المثيرة في الستينيات. قامت فيه بدور «كارول»، امرأة شقراء تعمل في مجال العناية بالأظافر وتعيش بمفردها في لندن. لا تبدو كارول كشخصية عادية، بل تظهر في الأحداث كمرأة مضطهدة من قِبَل المدينة الكبرى، فتنعزل في شقة صغيرة بائسة. لكن حتى هذه الشقة لا تبدو آمنة، إذ تتشقق الجدران وتتسرب منها المياه، وفي لحظة غريبة، تمد يدها لتلمس هذه التشققات. تأتي الصدمة الأولى بعد أقل من ساعة، عندما تغلق كارول باب الخزانة وترى لثانية واحدة ظل رجل ينعكس في مرآتها. بعدها تتوالى الأحداث المثيرة وجرائم القتل الغامضة التي تكون كارول سبباً فيها.

9 – قرية الملعونين (1960)

في الخمسينيات من القرن العشرين، كادت الهستيريا حول غزو الكائنات الفضائية تصل إلى أقصى حدودها. وفي ذروة العقد التالي، جاء الفيلم الأكثر إزعاجاً حتى ذلك الوقت، وهو مقتبس عن رواية جون وايندهام «الوقواق في ميدويتش». يتسبب اضطراب كوني في تدمير بلدة بأكملها، مما يؤدي إلى عشرات حالات الحمل غير المبررة. وبعد بضع سنوات، تظهر كائنات فائقة الذكاء تتحكم في العقل، تستخدم هذه القدرة للتلاعب بالآخرين وحماية أنفسها.

10- سوسبيريا 1977:Suspiria

هو أحد أفلام  داريو أرجينتو والذي تدور أحداثه حول بيت خفاش، هو فيلم غامض من حيث صندوق الموسيقى الشرير المكون من 14 نغمة من تأليف جوبلين والذي يمكن أن يتردد في ذهنك لعقود من الزمان، و جيسيكا هاربر  طالبة الباليه الأمريكية التي تنتقل إلى أكاديمية رقص ألمانية تبين أنها واجهة لمجموعة من السحرة، وبسببهم ترى أشياء وأحداث غريبة.

11-Event Horizon (1997)

تدور أحداث الفيلم، المستوحى من قصة بول دبليو إس أندرسون، حول فريق إنقاذ يتم إرساله لاستعادة مركبة فضائية مسكونة على حافة الكون. هناك، يتعرضون لسلسلة من المشاهد المرعبة، حيث يتلقى الطاقم تسجيلًا صادمًا يُظهر كيف قام الطاقم السابق بتمزيق أنفسهم. يستقي أندرسون الإلهام من مجموعة كبيرة من التأثيرات البصرية والمفاهيم الفنية لتخيل ممرات وغرف مصممة بشكل شرير، تزداد عدائية مع مرور الوقت. تتحول شخصية سام نيل العقلانية إلى شخصية عدائية ضد الآخرين، مما يزيد من حدة الرعب، حتى يصل به الأمر إلى أن تُمزق عيناه وجلده، ليصبح جزءًا من الجنون الذي يسيطر على المركبة.