اخبار مصر

مسابقة فنية عن عيد الأم بديرمواس في المنيا

تابعت إدارة الشباب والرياضة بديرمواس جنوب محافظة المنيا، تنفيذ مركز شباب ابو خلقه  اليوم السبت 4 من مارس ، مسابقة فنية عن عيد الأم.

 

وشارك في المسابقة عدد 15 عضوا من أعضاء المركز، تم تنفيذ المسابقة ،وتقييم الأعمال الفنية، وتوزيع الجوائز على عدد 5  فائزين في المسابقة، تم من خلال المسابقة التعبير بالرسم عن الإحتفال بعيد الأم، رؤية الطلائع لهذه المناسبة، كيفية الإهتمام بها و إظهار مدى الحب و الرعاية و العناية بالأم.

 

والجدير بالذكر أنه  بدأ الاحتفال بعيد الأم في مصر  لتكريم الأمهات فى يوم 21 مارس  سنة 1956، كانت اول دعوة لعيد الأم فى مصر قام بها  الصحفى و الكاتب المصرى مصطفى امين سنة 1943 ، فى كتابه “امريكا الضاحكة”.

 

لكن لم تلق فكرته الترحيب و الإهتمام اللازم، و بدأت الفكرة تاخد منعطفا اخر و تلق الإهتمام اللازم  بعد عشر سنين، بعد سماع  مصطفى امين لقصة نضال وكفاح سيدة مصرية زارته فى مكتبه بـ”اخبار اليوم” و قصت  له عن قصة كفاحها فى تربية اولادها بعد ما توفى زوجها، وانها كرست

حياتها لتربية أولادها ، و أصبح  إبنها دكتورا، و لكنه تنكر لأمه بعد خطوبته وزواجه.

 

 وكان أول احتفال عالمي بعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية على يد آنا جارفس في 12 مايو عام 1907، تكريمًا لوالدتها التي كانت تردد عبارة “في وقت ما سيأتي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم”، إذ أقامت تجمعا عاما في كنيسة ببلدة جرافتون في ولاية فرجينيا الغربية، بعدما أقنعت حاكم الولاية بإصدار أوامره بإقامة أول احتفال ليوم الأم .

 

 ويأتي ذلك فى ضوء توجيهات الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، مندى محمد عكاشة وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا ، متابعة وإشراف وكلاء  المديرية للشباب و الرياضة  ،وتنفيذ و متابعة  إدارة الشباب والرياضة بديرمواس.