اخبار الكويت

«الكويتية» تحقق عائدات 335 مليون دينار لعام 2023 بارتفاع نسبته 16%

(كونا) – أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية عبدالمحسن الفقعان عن تحقيق الشركة عائدات بمبلغ 335 مليون دينار كويتي (نحو مليار دولار أمريكي) في عام 2023 بارتفاع بلغت نسبته 16 في المئة.
وقال الفقعان في تصريح صحفي بعد اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة اليوم الخميس بنسبة حضور 100 في المئة إن الخطوط الجوية الكويتية حققت زيادة في عدد الرحلات إذ بلغت 839ر32 رحلة في عام 2023 بارتفاع نسبته 26 في المئة مقارنة بعام 2022.
وأضاف أن الشركة حققت إجمالي إيرادات تحصيل من الحكومة بلغ 5ر78 مليون دينار (نحو 1ر256 مليون دولار) في عام 2023 مشيرة إلى أن الشركة استلمت أخر طائرتين من نوع (ايرباص ايه 320 نيو) ليكون اجمالي الطائرات التي تمتلكها الشركة من هذا النوع تسع طائرات.
وذكر أن الشركة حققت نحو 8ر7 مليون دينار (نحو 4ر25 مليون دولار) عوائد اتفاقيات الرمز المشترك مع كل من الطيران السعودي واليوناني والتايلندي مع تفعيل اتفاقية القطارات الألمانية في عام 2023 مبينا أن إجمالي عدد الوجهات التي تغطيها اتفاقيات الرمز المشترك 475 وجهة.
وأوضح أن السعة المقعدية في (الخطوط الكويتية) ارتفعت بنسبة 26 في المئة لتبلغ 028ر448ر6 مقعدا مبينا أن الشركة أطلقت 14 وجهة صيفية جديدة من اجمالي 60 وجهة مباشرة و105 رحلات يوميا.
وأشار إلى أن عدد الركاب ارتفع بنسبة 29 في المئة ليبلغ 858ر550ر4 راكب مبينا أن نسبة امتلاء المقاعد بلغت 71 في المئة بارتفاع نسبته 2 في المئة مقارنة بعام 2022.
ولفت إلى أن مجلس الإدارة يسعى جاهدا إلى تطوير عمل الشركة وزيادة حجم نشاطها لتحقيق عوائد أفضل مبينا أنه يحرص كل الحرص للمحافظة على سمعة الشركة من خلال تحسين وتطوير المنظومة التشغيلية ومواكبتها لأفضل المعايير العالمية لقطاع النقل الجوي التجاري كونها الناقل الوطني لدولة الكويت.
وأكد أن مجلس الإدارة يحرص ايضا على المبادئ الرئيسية التي رسمها في استراتيجية خطة العمل وهي الحفاظ على أعلى معايير السلامة والأمان والوصول إلى أعلى النسب في دقة المواعيد وتحقيق أعلى معدلات خدمة عملائها.
وقال إن الخطوط الكويتية حصلت على العديد من المراكز المتقدمة أهمها حصول محطة الكويت على المركز الأول لأفضل خدمات أرضية من شركة (طيران الهند) واجتياز زيارة فريق إدارة الأمن البريطاني (دي إف تي) بنجاح بالإضافة إلى الموافقة على اعتماد الخطوط الكويتية كناقل للشحن إلى دول الاتحاد الأوروبي.
وأشار الفقعان إلى أن الشركة قامت بفتح مكاتب مبيعات جديدة في كل من مول العاصمة ومنطقة صباح السالم بالإضافة إلى فتح فرع للخطوط الكويتية في مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية.
وذكر أن الشركة وقعت في عام 2023 اتفاقية مع شركة (رولزرويس) لصيانة محركات طائرات (ايرباص ايه 330 نيو) مشيرا إلى الخطوط الكويتية شاركت في فعاليات القمة العالمية للطيران والاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا) في دورته ال79 في مدينة إسطنبول التركية.
وبين أن الشركة أطلقت عام 2023 العديد من الخدمات أبرزها افتتاح قاعة النخبة لركاب درجتي الأولى والرويال وحاملي بطاقة بلاتينيوم من نادي الواحة في مبنى الركاب (تي 4) ودشنت خدمة (بلو فاي) للمحادثات النصية على متن رحلاتها مجانا وخدمة ترقية درجة السفر (جست ابقريد) من خلال المزايدة لأفضل سعر.
وأضاف أن من الخدمات التي أطلقتها الشركة في عام 2023 خدمة التوصيل المجاني الليموزين من وإلى المطار على الدرجات المتميزة الرويال والأولى ورجال الاعمال وخدمة إنهاء إجراءات السفر المنزلية لركاب الدرجة الملكية والأولى وخدمة بطاقة التسجيل والصعود الالكترونية.
وأوضح أن الشركة وقعت اتفاقية في عام 2023 مع كل من مستشفى (آجي بادم) التركية بهدف تقديم الخدمات الطبية لركاب الدرجات المتميزة بسعر مخفض و(مستشفيات فقيه) لتقديم خدمة الفحص الصحي لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال بأسعار مخفضة في كل من دبي وجدة والرياض.
وأكد الفقعان أن الخطوط الكويتية تسير بخطى ثابتة نحو تنفيذ خطتها الاستراتيجية للفترة المقبلة لافتا إلى أنها قامت مؤخرا بتطوير وتحسين تجربة السفر على (الطائر الأزرق) من حيث الرفاهية والبرامج الترفيهية والراحة بالإضافة إلى تعديل أسعار التذاكر لتكون في متناول الجميع.
وأفاد أن الخطط التي وضعها مجلس الإدارة تكللت بتفوق مشيرا إلى نجاح موسم التشغيل الصيفي 2024 والذي شمل الحفاظ على مستوى متقدم في دقة انضباط مواعيد مغادرة الرحلات خلال موسم الصيف.
وبين أن الشركة اتبعت آلية تعتمد بشكل كبير على مواكبة كل ما هو جديد في قطاع النقل الجوي التجاري من الناحية التقنية والتشغيلية والاستثمار في الكوادر البشرية وتأهيلها بالشكل الذي يتناسب مع حجم المسؤولية التي يواجهها مجلس الادارة في الوصول إلى أفضل المستويات من الجودة.
ولفت إلى أن الخطوط الكويتية في نمو مستمر خلال العامين الماضيين ونتائجها الربع سنوية دليل على وصولها لمستويات غير مسبوقة من الإيجابية مبينا أن هذه النتائج تحفز الشركة على الاستمرار في الازدهار والتقدم وخلق فرص جديدة.
وأعرب الفقعان عن شكره لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والحكومة على الدعم الدائم للخطوط الجوية الكويتية في جميع قطاعاتها التي ساهمت في تحقيق الإنجازات الأخيرة ورفع اسم الشركة إلى مصاف أفضل شركات طيران العالم.

شاهد أيضاً

(كونا) – أكد وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي اليوم الخميس أهمية المشاركة بالاجتماع العاشر …