اخبار المغرب

سانشيز تباحث مع أخنوش في نيويورك تدبير أزمة تدفقات الهجرة السرية على خلفية أحداث الفنيدق

كشف بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، تفاصيل لقائه مع رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء بنيويورك، على خلفية المباحثات التي جرت بين الجانبين، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

اللقاء بين سانشيز وأخنوش، حضر أطواره كل من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره الإسباني خوسي مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون.

سانشيز، قال في تدوينة رسمية له على منصة « X »، إنه استعرض مع أخنوش الوضع الجيد للعلاقات الثنائية، واصفا إياها بأنها الأفضل والرائعة منذ عقود خلت.

وعلى بعد أسابيع على حادث الفنيدق، ومحاولة آلاف من الشباب الهجرة بشكل جماعي في منتصف الشهر الجاري إلى سبتة، مما خلف وقوع صدامات مع الأمن، كشف رئيس الحكومة الإسباني أيضا، أن مباحثاته مع أخنوش، تناولت طريقة تدبير أزمة تدفقات الهجرة، وكيف السبيل إلى الالتزام بالهجرة المنظمة والآمنة، وذلك على خلفية هذه الأحداث.

المباحثات الإسبانية المغربية، تناولت حسب سانشيز، الاستعدادات الجارية لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، التي ستستضيفها إسبانيا والبرتغال والمغرب، مؤكدا بقوله: « نحن مقتنعون بأنه سيكون ناجحا ».

إلى ذلك، كانت قصاصة إخبارية صادرة عن وكالة الأنباء الرسمية (لاماب)، قالت إن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أجرى أمس الثلاثاء بنيويورك، مباحثات مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، من دون كشفها مزيدا من التفاصيل.

باستثناء حديثها، أن المباحثات بين الجانبين، تناولت على الخصوص، سبل توطيد العلاقات بين الرباط ومدريد، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.