اخبار السعودية

موسكو تدمر مسيّرات أوكرانية.. وكييف تنتزع أراضي جديدة – أخبار السعودية

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 3 طائرات مسيّرة أوكرانية، اليوم (الأربعاء)، فوق مقاطعة كالوغا جنوب غرب موسكو، ومسيرة رابعة فوق شبه جزيرة القرم، أكدت كييف استعادة قرية في منطقة دونيتسك من أيدي القوات الروسية. وأفاد حاكم مدينة بريانسك الروسية بتضرر 5 منازل ومنشآت تعليمية، في قصف أوكراني على قرية بالمقاطعة.

وقال المتحدث باسم قوات دنيبر في الجيش الروسي رومان كودريان إن قوات دنيبر استهدفت تجمعا للقوات الأوكرانية جنوب جزيرة ملكي على نهر دنيبر، وإن الهجوم أسفر عن تدمير عدد من الزوارق ومقتل نحو 20 جنديا أوكرانيا.

في غضون ذلك، غادرت أول سفينة تجارية موانئ أوديسا محملة بأكثر من 30 ألف طن من البضائع إلى تركيا، اليوم، رغم تحذير روسيا في وقت سابق من أنها قد تستهدف السفن التي تستخدم الموانئ الأوكرانية.

وأصدرت روسيا تهديدها بعد وقفها العمل باتفاق الحبوب الشهر الماضي الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة وتركيا يضمن ممرا آمنا لشحنات الحبوب من 3 موانئ أوكرانية، وميناء أوديسا هو أحدها.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني هانا ماليار إن أول سفينة تجارية قد غادرت عبر الممر الإنساني بالبحر الأسود من أوديسا في طريقها إلى إسطنبول في تركيا.

ومن المتوقع أن تصل السفينة إلى ميناء أمبرلي التركي المطل على بحر مرمرة بمدينة إسطنبول في 18 أغسطس الجاري، بحسب التقديرات.

وكانت كييف أعلنت الأسبوع الماضي فتح ممر إنساني في البحر الأسود للسماح بعبور سفن شحن عالقة في موانئها، منذ بدء الحرب الروسية بأوكرانيا في فبراير 2022.

من جهتها، أفادت قيادة القوات الجوية الأوكرانية بأن دفاعاتها تمكنت من إسقاط 13 مسيرة من نوع شاهد في سماء مقاطعتي أوديسا وميكولايف جنوبي البلاد، مؤكدة أن الهجوم استهدف البنية التحتية لموانئ أوديسا، إضافة إلى إسقاط 3 مسيرات من نوع شاهد في منطقة خاركيف. وأعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني استعادة السيطرة على منطقة أوروجين في دونيتسك التي كانت تسيطر عليها القوات الروسية، وحفر خنادق دفاعية حولها.

يأتي ذلك بعد اندلاع معارك في وحول أوروجين وستارومايورسك الأيام الأخيرة، على بعد نحو 60 ميلا جنوب غرب دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا.

وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية استهدفت البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية بـ28 صاروخ كروز و8 صواريخ «إس-300 وإس 400» ونفذت 56 غارة جوية، وأطلقت 36 مقذوفا من راجمات الصواريخ. وأضافت أن الهجوم الروسي أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين، وإلحاق أضرار بالبنية التحتية والمنشآت المدنية.