اخبار الإمارات

حرب إسرائيل وحزب الله تسقط الخطوط الحمراء

بتصعيدها الهجمات على حزب الله وقادته وبنيته التحتية، توجه إسرائيل إنذاراً ضمنياً للحزب، لإبرام صفقة للانسحاب من الحدود الشمالية لإسرائيل، أو الذهاب إلى الحرب.

التحول الاستراتيجي الإسرائيلي يهدف إلى تغيير صراع عبر الحدود

وتقول صحيفة “وول ستريت جورنال” إن إسرائيل تركز اهتمامها على حدودها مع لبنان مع سكون ساحة المعركة في قطاع غزة، وتشن سلسلة هجمات دمرت حزب الله. وكشفت الهجمات على أجهزة النداء واللاسلكي في الأسبوع الماضي أن إسرائيل اخترقت بشكل عميق أنظمة اتصالات الحزب، في حين أظهرت الغارة الجوية على بيروت التي قتلت معظم قادة قوة رضوان لحزب الله، كيف تفضح قدرات الاستخبارات الإسرائيلية كبار عملاء المجموعة.
وحاولت واشنطن الدفع نحو حل دبلوماسي من شأنه أن يجعل الحزب يوافق طواعية على تحريك قوته  أمياللً بعيداً عن الحدود الإسرائيلية والعودة إلى خط متفق عليه بعد حربهما في 2006. إن هذا الاتفاق تنفذه قوات حفظ السلام للأمم المتحدة، والتي لم تتمكن من منع حزب الله من دخول الأراضي الإسرائيلية.
ولفتت الصحيفة إلى أن قرع طبول الضربات المتصاعدة، جزء مما يقول المسؤولون الإسرائيليون، إنه نهج جديد في صراعهم المستمر منذ عام تقريباً مع حزب الله، والذي بدأ بسبب حرب غزة، لكنه أخذ على نحو متزايد مركز الصدارة.

ونزح عشرات آلاف المدنيين على جانبي الحدود بسبب القتال. وتتعرض حكومة إسرائيل لضغوط متزايدة لوقف هجمات الحزب والسماح لأكثر من 50 ألف ساكن، أُجلوا من الشمال بالعودة إلى منازلهم، وهو الوضع الذي تعتبره إسرائيل بمثابة خسارة للسيادة. وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي أضافت ذلك، إلى أهداف الحرب الرسمية.
وقال نير بركات، وزير الاقتصاد الإسرائيلي، في مقابلة: “لا يمكننا أن نترك الشمال كما هو. لا أعتقد أن حزب الله سيتطوع للانتقال إلى الشمال. لذلك هناك جزء آخر من الحرب أمامنا”.

حذر من حرب مفتوحة

وأوضح مسؤول إسرائيلي السبت أن المسؤولين الإسرائيليين كانوا حذرين من إعلان حرب مفتوحة على حزب الله، لكن ضرب القيادة العليا للحزب في معقله في بيروت كان رسالة مفادها أن إسرائيل لا ترى مثل هذا العمل التصعيدي خطاً أحمر.
وقال مسؤولون إسرائيليون إن هذه المحادثات وصلت إلى طريق مسدود، وأن الوقت ينفد لإيجاد حل آخر غير الحرب لوقف هجمات حزب الله عبر الحدود.

وحتى الآن، خاضت إسرائيل وحزب الله معاركهما وفقاً لقواعد غير رسمية تحدد الأماكن التي يمكن لهما الهجوم عليها، وأنواع الأسلحة التي يمكنهما استخدامها، وإذا كان سيُقتل المدنيون أو المقاتلون. وتتجاوز الضربات على الضاحية ما يسمى بقواعد اللعبة.
وفي إشارة إلى الأمين العام لحزب الله، قال: “إذا صعد نصر الله، فإن الثمن الذي سيدفعه في الضاحية في بيروت سيكون مرتفعاً للغاية”. وأضاف المسؤول أن إسرائيل لن تتراجع عن توجيه ضربات أخرى إلى المركز العصبي لحزب الله.
ورأى الكاتب أن التحول الاستراتيجي الإسرائيلي يهدف إلى تغيير صراع عبر الحدود كان مكلفاً للجانبين ولكن لا مخرج دبلوماسي واضح له. وتوعد حزب الله بمواصلة مهاجمة إسرائيل حتى نهاية القتال في غزة، لكن المحادثات لوقف إطلاق النار كانت بلا جدوى منذ أشهر وتوقفت حالياً. وبدأ حزب الله إطلاق الصواريخ عبر الحدود بعد وقت قصير من هجمات  حماس في7  أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، التي أشعلت شرارة الحرب في غزة.

الخطوط الحمراء

في العام الماضي، قتلت إسرائيل 500 مقاتل من حزب الله، أكثرهم من كبار القادة. وكان الجانبان لا يزالان مترددين في توسيع الحرب. يتمتع حزب الله بالقدرة على ضرب كامل أراضي إسرائيل، بصواريخ موجهة بدقة، لكنه لم يفعل بعد. وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن معظم تبادل إطلاق النار لا يزال محصوراً في أميال قليلة على جانبي الحدود المشتركة. لكن حسابات الجانبين تتغير بسرعة.
ولكن كارميت فالينسي، الباحثة البارزة في معهد دراسات الأمن القومي والخبيرة في شؤون حزب الله تقول:””لم تعد هذه الخطوط الحمراء موجودة. لقد تغيرت الأمور بشكل كبير في قواعد اللعبة”.