منوعات

خيارات العلاج للمرحلة الرابعة من سرطان الكبد في الخارج

سرطان الكبد هو مرض أورام خطير يتم تشخيصه في معظم الحالات في مرحلة غير صالحة للجراحة. العلاج الجهازي هو العلاج الرئيسي لعلاج سرطان الكبد المتقدم. إنه لا يؤثر على الورم الرئيسي فحسب، بل يؤثر أيضاً على النقائل.

العلاج الجهازي

العلاج الجهازي لسرطان الكبد يتضمن إعطاء الأدوية عن طريق الوريد أو، أقل شيوعاً، في شكل حبوب. وفي كلتا الحالتين، تدخل الأدوية إلى مجرى الدم وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، فتؤثر على جميع الأورام وتجمُعات الخلايا الخبيثة في وقت واحد.

العلاج الكيميائي، الذي كان ذات يوم خيار العلاج الرئيسي لسرطان الكبد، نادراً ما يُستخدم اليوم بسبب فعاليته المنخفضة. الأنظمة الأكثر استخداماً هي FOLFOX و GEMOX. بعد العلاج الكيميائي، تتحسن جودة حياة المرضى وتقل الأعراض، لكن معظم الدراسات لا تظهر أي تأثير للعلاج الكيميائي الجهازي على معدلات البقاء على قيد الحياة.

العلاج الموجه كان هو الدعامة الأساسية للعلاج الدوائي في القرن العشرين. يتم استخدام العديد من مثبطات kinase بشكل شائع، بالإضافة إلى الأدوية المضادة لـ VEGF والأدوية المضادة لـ VEGFR2 التي تمنع تكوّن أوعية دموية جديدة للورم. وتعرف هذه أيضاً باسم مثبطات تكوّن الأوعية الدموية.

العلاج المناعي يتضمن إعطاء مثبطات PD-1 و PD-L1. يمكن أيضاً استخدام مثبطات CTLA-4. غالباً ما يتم الجمع بين العلاج المناعي والعلاج المضاد لتكون الأوعية الدموية (anti-VEGF). الأدوية نفسها ليس لها أي تأثير سام للخلايا، ولكنها تُعزز الاستجابة المناعية ضد الورم عن طريق منع الخلايا السرطانية من التهرب من الاستجابة المناعية.

السيطرة الموضعية على الورم

في المرحلة الرابعة، قد لا يكون هناك أي نقائل بعيدة ولكن فقط نقائل إقليمية في العقد اللمفاوية (مرحلة السرطان IVA). في هذه الحالة، يمكن استخدام العلاج الموضعي لقمع نمو الورم بالإضافة إلى العلاج الجهازي.

الخيارات الرئيسية هي:

  • الانصمام الكيميائي لشريان الكبد. هذا إجراء طفيف التوغل يتم إجراؤه من داخل الأوعية الدموية. يتم سد شرايين الورم بكريات دقيقة وأدوية كيميائية.
  • التسريب الشرياني الكبدي (HAI) يتضمن زرع جهاز في جسم الشخص يقوم بحقن العلاج الكيميائي بشكل مستمر في الشريان الكبدي.
  • علاج HIFU هو تدمير غير جراحي للورم باستخدام الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة.
  • العلاج الإشعاعي. معظم أنواع العلاج الإشعاعي ليست فعالة جداً في علاج سرطان الكبد، لكن العلاج بالبروتون يُظهر نتائج جيدة.

إذا كنت ترغب في الخضوع لتشخيص السرطان وعلاج المرحلة الرابعة من سرطان الكبد في واحدة من المستشفيات الأكثر تقدماً في الخارج، استخدم خدمة Booking Health. هنا يمكنك العثور على معلومات حول أفضل المستشفيات لعلاج الأورام، والأطباء، والطرق المُستخدمة. أسعار كل إجراء وتواريخ المواعيد مُوضَحة. ستساعدك شركة Booking Health في اختيار المركز الطبي الأفضل الذي يحقق نتائج جيدة في علاج السرطان في المرحلة الأخيرة، وتنظيم رحلتك العلاجية. عندما تحجز علاجك عبر Booking Health، فإنك توفر المال لأنه يمكن علاجك بالأسعار المباشرة من المستشفيات، دون أي رسوم إضافية للمرضى الدوليين.