تكنولوجيا

اختبار أداء iPhone 16e يكشف عن حقيقة هاتف آبل الأرخص!

ظهر أول اختبار أداء لهاتف iPhone 16e على منصة Geekbench، مُسلطًا الضوء على تأثير قرار شركة آبل باستخدام إصدار مُعدل من معالج A18 يضم عددًا أقل من أنوية وحدة معالجة الجرافيك (GPU) مُقارنةً بالإصدارات الأخرى في سلسلة iPhone 16.

بحسب النتائج المُسجّلة، حقق الهاتف حوالي 24000 نقطة في اختبار الأداء الرسومي، والذي يُشير إلى انخفاض بنسبة تقارب 15⁒ مُقارنةً بأداء هاتفيّ iPhone 16 وiPhone 16 Plus.

اقرأ أيضًا:

تسريبات قوية لسلسة iPhone 17 | تصميم مختلف كليًا وآيفون جديد من آبل!

يعود هذا التفاوت إلى استراتيجية آبل المُعتمدة على تقنية تُعرف بـ “التصنيف الشرائحي” أو Chip Binning، وهي ممارسة شائعة في صناعة أشباه الموصلات تُستخدم لتصنيف الرقاقات المُنتجة بناءً على أدائها.

باستخدام هذه التقنية، تُخصص الرقاقات ذات الكفاءة الأقل والتي تحتوي على مكونات مُعطلة أو غير نشطة للأجهزة الأقل تكلفة، ممّا يُساعد في تقليل الفاقد، تحسين الإنتاجية، وتوفير خيارات مُتعددة للمُستهلكين.

تهدف تقنية Chip Binning إلى استغلال الفروقات التي تظهر أثناء عمليات تصنيع الرقاقات، حيث تختلف جودة الأداء بين الوحدات نتيجة التعقيدات التقنية. هذه الرقاقات تُصنف بعد ذلك لاستخدامها الأمثل، والذي يعكس التنوع الطبيعي والمُتوقّع في صناعة أشباه الموصلات.

أداء iPhone 16e

أمّا بالنسبة للمواصفات التقنية، فإن معالج A18 في هاتف iPhone 16e يأتي مُجهزًا بوحدة معالجة جرافيك رباعية الأنوية، مُقارنةً بشريحة المعالج نفسه في هاتفيّ iPhone 16 وiPhone 16 Plus حيث تأتي وحدة الرسوميات مع 5 أنوية. ومع ذلك، فإن المعالج المركزي (CPU) يحتفظ بتصميمه المُكوّن من 6 أنوية كما هو الحال في الإصدارات الأكثر قوة.

رغم تقليص عدد أنوية الرسومات، يُتوقع أن يُقدم iPhone 16e أداءً مُتوازنًا ومُميزًا بالنظر إلى سعره التنافسي، الذي يبدأ من 600 دولار. الجدير بالذكر أن الاختبارات الأوّلية أكدت أيضًا توفر ذاكرة رام (RAM) بسعة 8 جيجابايت، وهي السعة اللازمة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي المُدمجة من آبل تحت مظلة Apple Intelligence.

على الرغم من اختلاف الأداء الرسومي، فإن هذا التغيير لن يؤثر على المهام اليومية الأساسية مثل تصفُّح الويب، مُشاهدة الفيديوهات، وإدارة البريد الإلكتروني. ومع ذلك، قد يُلاحظ بعض التأثير في التطبيقات التي تتطلب أداء رسومي عالي، خاصةً الألعاب والتطبيقات كثيفة الاستخدام للجرافيك.

يبقى من الضروري إجراء المزيد من الاختبارات والتجارب الواقعية على iPhone 16e لتقييم تأثير تقليص عدد أنوية وحدة الرسوميات على تجربة المستخدم اليومية، لا سيما في ما يخص أداء التطبيقات الثقيلة والألعاب.

?xml>