تكنولوجيا

تقنية FSR 4 ستقدم تجربة أفضل بالطبع، لكن هناك مشكلة كبيرة!

أعلنت AMD مؤخرًا عن تفاصيل تقنية FSR 4 الجديدة، التي تعد بتقديم تجربة مُحسنة لعشاق الألعاب. ومع ذلك، لا تخلو هذه التقنية من بعض القيود خاصةً وأنها ستكون متاحة فقط لمستخدمي البطاقات المبنية على معمارية RDNA 4 الجديدة.

التوافق والدعم

وفقًا لتسريبات موثوقة المصدر، فإن تقنية FSR 4 تعتمد بشكل أساسي على البنية الحالية لتقنية FSR 3.1. الأمر المثير هنا هو أن الألعاب الداعمة لـ FSR 3.1 ستتوافق بسهولة مع FSR 4 دون الحاجة إلى تعديلات برمجية كبيرة. يمكن للمطورين ببساطة إجراء تغيير في ملفات DLL لتفعيل التقنية الجديدة، مما يعني أن ألعابًا كثيرة قد تكون جاهزة لدعم FSR 4 فور إطلاقها.

ما الجديد في FSR 4؟

تعتمد تقنية FSR 4 على الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الرسوميات، وهو تطور ملحوظ مقارنة بالإصدارات السابقة. تقدم التقنية تجربة 4K مدعومة بأداء أعلى بفضل ميزة توليد الإطارات، وزمن استجابة أقل بفضل ميزة Anti-Lag 2. تعد هذه الميزات بتجربة لعب أكثر سلاسة ووضوحًا، لكنها تأتي بقيد واضح: FSR 4 ستكون حصرية لبطاقات RDNA 4، مما يعني أن المستخدمين الحاليين لبطاقات AMD القديمة لن يتمكنوا من الاستفادة منها. على الرغم من ذلك، قد يكون هذا شرطًا منطقيًا لتسخير قدرات معالجات الذكاء الاصطناعي الموجودة في بطاقات RX 9070 المرتقبة.

في النهاية، لا شك أن تقنية FSR 4 تمثل تقدمًا تقنيًا مثيرًا، لكن قصرها على بطاقات RDNA 4 يثير تساؤلات حول مدى فائدتها للجمهور الأوسع. هل تحاول AMD جذب المستخدمين إلى ترقية أجهزتهم أم أنها تسعى لتقديم تجربة مبتكرة تضاهي المنافسين؟ من الواضح أن المستفيد الأكبر هم عشاق التكنولوجيا الذين يحرصون دائمًا على اقتناء الأحدث.

?xml>