تكنولوجيا

مشكلة تحديث ويندوز 11 الجديد 24H2

يبدو أن تحديث ويندوز 11 التراكمي (24H2) يعاني من مشاكل تقنية عديدة، حيث أبلغ بعض المستخدمين، خاصة الذين تعمل أجهزتهم بهاردات SSD من شركة Western Digital، أنهم تعرضوا لمشكلة شاشة الموت الزرقاء BSOD المزعجة.

حتى وقت كتابة هذا الخبر، فإن السبب الحقيقي وراء المشكلة لم يُعلن بعد، ولكن على الرغم من ذلك، يبدو أنه متعلق بوحدات تخزين Western Digital خصيصًا والطريقة التي تتعامل بها مع التحديث. وبالمناسبة، يحتوي تحديث 24H2 التراكمي على مميزات جديدة بتطبيق File Explorer، ونسخة جديدة من Copilot، ناهيك أنه يدعم خاصية Wi-Fi 7، وغيرهم من المميزات والخصائص الأخرى المختلفة.

بالعودة إلى مشكلة شاشة الموت الزرقاء التي يتسبب بها التحديث الجديد، فيبدو أن Microsoft على علمٍ بها، صحيحٌ أنها لم تُصدر أي تصريحٍ رسميّ بعد كما أشرنا، غير أنها تعمل حاليًا على إيقاف نشر التحديث للأجهزة المتضررة. بشكلٍ عام، إذا كنت تمتلك قرص SSD من شركة Western Digital، خصوصًا لو كان من سلسلة WD Blue SN580، فمن الأفضل أن تتجنب تحديث ويندوز 11 الجديد حتى يتم التوصل إلى الحل.

السبب التفصيلي للمشكلة

بحسب العديد من المصادر، فإن المشكلة حدثت بسبب خاصيةٍ تُسمى Host Memory Buffer (HMB). تسمح هذه الخاصية لقرص التخزين الخاص بك باستعارة جزءٍ من رامات الحاسوب لتخزين بعض البيانات المهمة (مثل ذاكرة الكاش الداخلية الخاصة بالـ SSD)؛ الشيء المهم لتحسين الأداء وضمان استقراره.

اقرأ أيضًا:

مايكروسوفت تطرح تحديث Windows 11 24H2 : التحديث الأكبر منذ عامين!

في الإصدارات السابقة من ويندوز 11، مثل إصدار 23H2، كان نظام التشغيل يتطلب جزءًا بسيطًا من مساحة الرام (حوالي 64 ميجابايت)، أما في التحديث الأخير، فيتطلب حوالي 200 ميجابايت وهو ما يُعد مساحةً كبيرة نوعًا ما قياسًا على الإصدارات السابقة، لا سيما إذا كان حجم الرامات صغيرًا.

بالأخير، يُتوقع أن تُقدم Microsoft و/ أو Western Digital حلًا حاسمًا ورسميًا في الساعات أو الأيام القادمة، أما في الوقت الحالي، فإن ما يُمكنك فعله هو عدم تثبيت التحديث إذا كنت تستخدم وحدات التخزين المذكورة.

?xml>