تكنولوجيا

2.7 مليار لأجل موظف واحد | من هو نعوم شازير؟

أظهر تقرير من صحيفة وول ستريت أن عملاق البحث الأمريكي، جوجل، عقدت صفقة بقيمة 2.7 مليار للحصول على ترخيص غير حصري لاستخدام تقنيات شركة CharacterAI المؤسَسة من قِبل نعوم شازير، الباحث السابق في جوجل، وحسب المصادر المطلعة، لم تكن جوجل لتدفع كل هذا المبلغ إلا لتعيد نعوم للعمل لديها.

غادر نعوم شازيير جوجل في أكتوبر 2021 بعد رفض جوجل إطلاق بوت دردشة كان قد عمل على تطويره بحجة السلامة والأمن، ليقوم بعدها بإنشاء شركته الخاصة التي تمكن المستخدمين من احديث مع نسخ مصممة بالذكاء الاصطناعي من الشخصيات المشهورة والخيالية، وقد حصلت شركة نعوم على تمويل بقيمة 150 مليون دولار ما جعل قيمتها السوقية حوالي المليار دولار.

يعتبر نعوم أحد ألمع العقول في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث قام مع 7 مهندسين آخرين في جوجل بنشر ورقة بحثية بعنوان “Attention is all you need” لتكون هذه الورقة هي حجر الأساس لموجة الذكاء الاصطناعي التوليدي الحالية.

بعد سنة واحدة من تركه لجوجل، أطلقت OpenAi بوت الدردشة الأشهر، شات جي بي تي، ليظهر بذلك أهمية بوت الدردشة الذي رفضت جوجل إطلاقه.

عمل نعوم ذو الـ48 عاما في جوجل منذ عام 2000، وتولى رئاسة تطوير نموذج Lamda والعديد من المهمات الأخرى. وقال عنه إيرك شميدت أحد مؤسسي جوجل، لو كان هناك شخص واحد قادر على تطوير ذكاء اصطناعي متكامل سيكون نعوم.

وتضم الصفقة انضمام المؤسس المشارك دي فراتيس وحوالي 30 آخرين من موظفي CharacterAI إلى جوجل، ويشغل نعوم شازير حاليًا منصب نائب رئيس الأبحاث في جوجل.

يذكر أن مايكروسوفت عقدت صفقة مشابهة لجوجل في يونيو هذا العام بمبلغ 650 مليون دولار للحصول على ترخيص استخدام تقنيات شركة Inflection وجلب أغلب موظيفها لمايكروسوفت.

يمكن هذا النوع من الصفقات والمعروف ب”reverse acqui-hire” الشركة من الاستفادة بتقنيات الشركة الناشئة الأخرى وجلب الموظفين لها بسرعة متجاوزين العراقيل التشريعية. لكن لجنة التجارة الفيدرالية فتحت تحقيقا في صفقة مايكروسوفت هذا ويتوقع فتح تحقيق مشابه مع جوجل.

تثير صفقة كهذه العديد من التساؤلات حول إنفاق كبرى شركات التقنية على الذكاء الاصطناعي، ويرى الكثيرون أن هذه النفقات مبالغ فيها، أما البعض فيراها مهمة لتطوير الذكاء الاصطناعي العام AGI، شاركنا رأيك!

?xml>